إصابة د. تيري ووالز بمرض التصلب اللويحي وكيف تشافت منه؟

تقول د. تيري والز كنت أعيش حياتي بشكل طبيعي وألعب التيكواندو وأقود الدراجة وفي عام 2000 أصبت بمرض التصلب اللويحي وهو مرض لا علاج له. ذهبت إلى مستشفى كليفلاند كأفضل المستشفيات في العالم، وقابلت أفضل الأطباء، وتناولت أفضل الأدوية وبعد ثلاث سنوات أصبحت مقعدة تماما وغير قادرة على المشي إلا باستخدام الكرسي المتحرك. وبعد سبع سنوات أصبحت غير قادرة على الجلوس. ولا أستطيع سوى الاستلقاء على ظهري. تقول تيري بما أنني طبيبة أصبحت أقرأ بحوث كثيرة عن هذا المرض وخاصة ما يتعلق بضمور الدماغ. من خلال البحث تعلمت د. تيري أشياء كثيرة عن حالتها خاصة ما يتعلق بخلايا الدماغ وأن هناك أكثر من مليار خلية في الدماغ ترتبط مع بعضها من خلال أكثر من ترليون وصلة. هذه التوصيلات محاطة بمادة نخاعية أسمها ميلين Myelin وفي مرض التصلب اللويحي يكون هناك عطب أو ضعف في هذه المادة النخاعية ولتقويتها نحتاج إلى فيتمامين ب. تقول تيري بحثت عن أطعمة تحتوي على فيتامين ب وبعد البحث توصلت إلى نظام حمية خاص.

 تقول تيري كان هدفي من هذا النظام الغذائي إني فقط أبطء عملية التدهور في حالتي الصحية، وبالفعل لاحظت فاعلية هذا النظام حتى توقفت عملية التدهور الصحي تماماً. وتفاجأت أكثر وتفجأ معي الأطباء وكذلك عائلتي ببديات التحسن، وبعد ثلاثة أشهر من الانتظام في هذا البرنامج الغذائي استطعت المشي لأول مرة باستخدام العكاز. وبعد أربعة أشهر تمكنت من المشي بدون عكاز. وبعد خمسة أشهر تمكنت من قيادة دراجتي بعد انقطاع دام أكثر من عشر سنوات بسبب مرض التصلب اللويحي. وبعد تسعة أشهر من الانتظام على نفس النظام الغذائي تمكنت من قيادة الدراجة لمسافة 18 ميل.

وأخيراً فبرنامج تيري الغذائي اسمته ولز بروتوكول وهذا أبرز ما فيه حيث يركز على أطعمة من المهم تناولها مثل: الكثير من: اللحوم والأسماك. الخضار وخاصة الخضار الورقية.

وأطعمها يجب تجنبها ومنها:

منتجات الألبان والبيض.

الحبوب (بما في ذلك القمح والأرز ودقيق الشوفان)

البقوليات (الفول والعدس)

الخضروات الباذنجانية وتشمل الطماطم والباذنجان والبطاطس والفلفل.

وأخيراً السكر.